فصل: 2871- (ز): خالد بن زياد الدمشقي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2866- (ز): خالد بن حرملة العبدي.

عن زينب امرأة أبي نضرة، وَغيرها.
وعنه نصر بن علي ومعلى بن أسد، وَغيرهما.
ذكره صاحب الحافل وقال قال أبو حاتم: لا أعرفه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.2504مكرر- خالد بن حسين أبو الجنيد [الضرير أو الحسين بن خالد].

عن عثمان بن مقسم.
قال يحيى ليس بثقة كان ببغداد.
وعنه أيوب بن محمد الوزان. انتهى.
وروى عنه أيضًا الحسن بن يزيد بن معاوية الجصاص وسلمان بن توبة.
وَأورَدَ له ابن عَدِي مناكير وفي جميعها، حَدَّثَنَا أبو الجنيد الضرير.

.2867- (ز): خالد بن أبي خالد السلمي.

عن أبيه.
روى محمد بن خالد السلمي، عَن أبيه، عن جَدِّه.
قال الذهبي في ترجمة محمد بن خالد: لا يدرى من هؤلاء.
وقال أبو حاتم الرازي: خالد، عَن أبيه، عَن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعنه ابنه مجهولان يعني خالدا وولده.
وقال ابن حبان في الثقات: خالد يروي المراسيل روى عنه ابنه محمد لست أعرفهما.

.2868- خالد بن رباح الهذلي.

عن الحسن.
قدري.
ذكره ابن عَدِي وقال لا بأس به عندي.
وقال ابن حبان: لاَ يُحْتَجُّ به قدري كثير الخطأ وقد روى عن عكرمة أخذ عنه وكيع والقطان. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان أيضًا في الثقات وقال روى عنه سعيد بن زيد.
وقال يحيى بن سعيد القطان: ثبت.
وقال ابنُ مَعِين: ثقة.
وقال أبو حاتم: صالح الحديث ليس به بأس محله الصدق.
وَقال البخاري عن القطان: صاحب عربية فأفسدوه بالقدر.

.2869- (ز): خالد بن رفاعة بن أبي فريعة السلمي.

عن أبيه، عن جَدِّه أبي فريعة السلمي أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين فر الناس عنه يوم حنين وصبرت معه بنو سليم قال: لا ينسى الله لكم يا بني سليم هذا اليوم.
رواه عنه ابنه يعقوب من رواية حفيده سوار بن محمد بن الحسن بن يعقوب عن آبائه مسلسلا أخرجه بن منده.
وقال العلائي في الوشي المعلم أبو فريعة لا تعرف صحبته إلا من طريق أولاده وليسوا بالمعروفين.

.2870- خالد بن الزبرقان.

عن سليمان المحاربي.
ذكره أبو حاتم وقال منكر الحديث. انتهى.
وقال ابن أبي حاتم: روى عنه حماد بن عبد الرحمن الكلبي. وغيري يحكي، عَن أبي أنه قال كان صالح الحديث.

.2871- (ز): خالد بن زياد الدمشقي.

عن زهير بن محمد عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما رفعه: ثلاثة لا ينبغي لأحد أن يردهن: اللبن والدهن والوسادة.
رواه الروياني في مسنده عن العباس بن محمد، حَدَّثَنَا أبو الربيع سليمان بن داود بن رشيد، عنه بهذا.
قال ابن عساكر في تاريخه: لا أعرف خالد، وَلا أبا الربيع.
قلت: أما أبو الربيع فهو الختلي بلا شك.

.2872- (ز): خالد بن زيادة بن جهور.

عن أبيه.
في ترجمة ابن نابل (8044).

.2873- خالد بن سعيد [بن أبي مريم التيمي] المدني:

عن أبي حازم.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه.
ثم ساق له حديث الأزرق بن علي، حَدَّثَنَا حسان بن إبراهيم، حَدَّثَنَا خالد بن سعيد، عَن أبي حازم عن سهل رضي الله عنه مرفوعا: إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وهو خالد بن سعيد بن أبي مريم التيمي الذي أخرج له (د ق).

.2874- ذ- خالد بن سلمة الجهني أبو سلمة.

كوفي.
روى عن منصور بن المعتمر والأعمش، وَغيرهما.
وعنه عباد بن ثابت وأبو بدر، وَغيرهما.
قال الدارقطني: ضعيف.
وليس هو الذي يروي عنه زكريا بن أبي زائدة ذاك يقال له: المخزومي وهو في التهذيب.

.2875- خالد بن سليمان أبو معاذ البلخي.

ضعفه ابن مَعِين ومشاه غيره.
وروى عن الثوري ومالك. انتهى.
وقال الدارقطني في غرائب مالك: حَدَّثَنَا محمد بن نوح الجنديسابوري، حَدَّثَنَا علي بن حرب الجنديسابوري، حَدَّثَنَا سليمان بن أبي هوذة، حَدَّثَنَا أبو معاذ، عَنِ ابن جريج عن عَمْرو بن دينار رفعه: الوزن وزن المدينة والمكيال مكيال مكة.
وبه: إلى أبي معاذ قال وعن مالك عن إسحاق بن أبي طلحة، عَن أَنس نحوه وقال غريب تفرد به أبو معاذ.
قلت: وهو منكر من حديث مالك بهذا الإسناد.
وقال الخليلي في الإرشاد تعرف روايته وتنكر حدث بأحاديث من حديثه مستقيمة ومنها ما لا يتابع عليه ومنها ما يرويه عن الضعفاء.

.2876- خالد بن سليمان الصدفي.

خرج له الدارقطني في السُّنَن خبرا منكرا قال: حَدَّثَنَا حسين الكوكبي، حَدَّثَنَا خالد، حَدَّثَنَا أبو عاصم، عَنِ ابن جريج، عَن أبي الزبير عن شريح وله صحبة قال قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن الله ذبح ما في البحر لبني آدم. انتهى.
وهذا الخبر صوابه موقوف كذاك ذكره البخاري في التاريخ، عَن أبي عاصم وعلقه في الصحيح لشريح.

.2877- خالد بن شريك.

عن العرباض بن سارية.
وعنه سفيان بن حسين بحديث: إذا سقى الرجل امرأته الماء أجر.
قال الأزدي: لا يتابع عليه.
قلت: وَلا يدرى من هو. انتهى.
وذكر صاحب الحافل عن العقيلي ما عزاه المصنف للأزدي وزاد، وَلا يثبت سماعه من العرباض ثم رأيت كلام العقيلي فقال لا يتابع على حديثه، وَلا يحفظ له غيره، وَلا بيّن السماع فيه.

.2878- خالد بن شوذب.

عن الحسن البصري مقاطيع.
وعنه قتيبة.
قال البخاري: فيه نظر. انتهى.
وأورد العقيلي من طريق المقدمي قلت لخالد بن شوذب مالك لا تحدث عن الحسن قال جالس يونس الحسن أكثر مما جالسته فجئني بكتاب يونس حتى أقرأه عليك قال فلم أرجع إليه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.2879- (ز): خالد بن صبيح الخراساني أبو معاذ.

روى عن عكرمة وإسماعيل بن رافع.
روى عنه هشام بن عبد الله الرازي.
قال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: كان صاحب رأي وكان صدوقا.
وذكره صاحب الحافل ونقل، عَنِ ابن حبان أنه ذكره في زيادات الضعفاء التي تخرج في البخاري فقال قال يحيى بن سهيل، حَدَّثَنَا حمدويه قال: كنت عند خالد بن صبيح وهو يقرأ علينا كتب أبي يوسف فجاء أسلم بن أبي سلمة فقال لأن تمطوا الغناء خير من هذا.
وقال عبد الرحيم سمعت خالدا وقرأ حديث عمر أصحاب الرأي أعداء السنن فقلت: له من هم قال نحن.

.2879مكرر- خالد بن صبيح الفقيه [الخراساني أبو معاذ].

عن إسماعيل بن رافع.
قال أبو حاتم: صدوق.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في تذييله على الضعفاء.
هكذا قال أبو العباس النباتي والقول قول أبي حاتم.

.2880- خالد بن أبي طريف.

عن وهب بن منبه.
صاحب قصص.
ضعفه ابن المديني وهشام بن يوسف. انتهى.
وذكره ابن عَدِي وقال: ما أظن له من المسند شيء وإن كان فحديثان، أو ثلاثة.

.2881- خالد بن طليق بن محمد بن عمران بن حصين الخزاعي.

عن أبيه.
قال الدارقطني: ليس بالقوي، انتهى.
وقال ابن أبي حاتم: كان قاضي البصرة روى عن الحسن وأبيه طليق وعنه ابنه عمران وسهل بن هاشم ولم يذكر فيه جرحا.
وقال السَّاجِي: صدوق يهم والذي أتي منه روايته غير الثقات.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقال النديم في الفهرست: كان أخباريا راوية من النسابين وكان معجبا تياها ولاه المهدي قضاء البصرة وبلغ من تيهه أنه كان إذا أقيمت الصلاة صلى في موضعه فربما قام وحده فقال له مرة إنسان استو في الصف فقال بل ليستوي الصف بي قلت: أف على هذا التيه.
وقال ابن الجوزي في المنتظم: ولاه المهدي قضاء البصرة بعد عزل العنبري فلم تحمد ولايته واستعفى أهل البصرة منه.

.2882- ذ- خالد بن عامر بن عداس.

روى عن فطر بن خليفة، عَن أبي إسحاق عن الحارث، عَن عَلِيّ حديث من كنت مولاه....
قال الدارقطني: لم يتابع عليه.

.2883- خالد بن عبد الدائم.

مصري.
قال ابن عَدِي: في حديثه بعض ما فيه روى عن نافع بن يزيد روى عنه زكريا الوقار وحده فلعل الآفة من زكريا.
وقال ابن حبان: يلزق المتون الواهية بالأسانيد المشهورة. انتهى.
قال أبو نعيم في مقدمة المستخرج على صحيح مسلم: روى عن نافع بن يزيد موضوعات.
قلت: ولم أره في تاريخ أبي سعيد بن يونس لمصر، وَلا في غيره ثم ظهر لي أنه (بصري) بالباء.
قال الحاكم والنقاش: روى أحاديث موضوعة.
وقال أبو الفضل بن طاهر: متروك الحديث.

.2884- خالد بن عبد الرحمن المعروف بالعبد [بل هذه ترجمة خالد بن عبد الرحمن العطار أبو الهيثم العبدي].

سيأتي بعد (2919). انتهى.
وقد ظن بعض الناس أنه آخر لكون المؤلف ذكر في ترجمته الحديث الآتي ولم ينبه هنا على أنه المعروف بالعبد بل قال أبو الهيثم العطار العبد الكوفي فظن المذكور أنه (العبدي) بزيادة ياء النسب وليس كذلك بل هو العبد لقب له.
وقد استوفيت ما ذكره المؤلف في الموضعين هناك في أواخر من اسمه خالد.
ثم رأيت في نسخة من الميزان خالد بن عبد الرحمن العطار أبو الهيثم العبدي عن سماك بن حرب عن طارق بن شهاب عن عمر مرفوعا: بعثت داعيا ومبلغا وليس إلي من الهدى شيء وجعل إبليس مزينا وليس إليه من الضلال شيء.
سمعناه عاليا من ابن عساكر، عَن أبي روح، أخبرنا زاهر، أخبرنا الكنجروذي، أخبرنا أحمد بن محمد البالوي، حَدَّثَنَا أبو العباس الثقفي، حَدَّثَنَا عيسى.
وقد أورد ابن عَدِي هذا الحديث في ترجمة خالد بن عبد الرحمن الخراساني ووقع في سياقه حَدَّثَنَا خالد بن عبد الرحمن العبدي ثم قال: لا أشك أنه الخراساني وروايته عن سماك مرسلة.
وقد استوفيت ترجمة العبدي في مختصر التهذيب لأن المزي ذكره للتمييز.